Philosophy of Life and Death: المفهوم العلمى للموت

Monday, March 26, 2012

المفهوم العلمى للموت

ينظر العلم Scince الى الموت Death على انه توقف كل الوظائف الحياتية , بحيث تصبح الجزيئات Molecules المكونة للاجسام الحية غير منتظمة وغير محددة البنية , مشابهة فى ذلك الجزيئات التى توجد فى الاجسام غيرالحية .

ويعرف علماء البيولوجى Biology الموت بانه : النقطة التى عندها لا تقوم العمليات التى تحافظ على حياة الكائن العضوى Organism بوظيفتها .

ويعرف العلماء فى مجال الطب Medicine الموت بانه : التوقف الواضح للحياة , والذى يظهر فى غياب نبضات القلب والتنفس .

وقد يعرف الموت بانه : توقف عمليات التنفس . وقد يعرف بانه التوقف التام لكل وظائف الحياة .

والتعريف الذى يأخذ به حاليا الاطباء والعلماء حاليا هو ان الموت هو توقف جذع المخ Brain Stem الذى يتحكم فى التنفس والقلب . فقد توصل الاطباء الي ان توقف المخو بالتحديد توقف جذع المخ ، وليس توقف القلب عن النبض ولا انقطاع التنفس ، هو المعيار الدقيق للموت.

وقد لاحظ العلماء انواع خمس للموت ، وهي : الموت الظاهري ، الموت الجسدي ، الموت العضوي ، الموت الخلوي ، و موت المخ .

والموت الظاهري Aparent Death هو انقطاع ظاهر لكل العمليات الجسدية ، و التي من الممكن ان يعود المريض الي الحياة بعدها .

و يعني الموت الجسدي Somatic Death توقف كل العمليات الحياتية الخاصة بكل اعضاء الجسم . فالموت الجسدي هو نهاية كل عمليات الحياة في الكائن . فالشخص الذي يتوقف قلبه و رئتاه عن العمل قد يعتبر ميتا سريريا او اكلينيكيا ، ولكن الموت الجسدي ربما لا يكون قد حدث بعد ، لان الخلايا المنفردة تستمر في الحياة لعدة دقائق ، و قد يعود الشخص الي الحياة مرة اخري اذا عاود القلب و الرئتان العمل مرة ثانية ، و بعد حوالي ثلاث دقائق تبدأ خلايا المخ في الموت و غالبا ما يتبعها موت الانسان في الحال ، و تستحيل اعادة الحياة للجسد مرة ثانية .

اما الموت العضوي Organ Death فيتبع الموت الجسدي ، و هو الموت التدريجي لاعضاء الجسم . فقد وجد العلماء ان اعضاء جسم الانسان لا تموت بنفس المعدل ، فبعض الخلايا العصبية Neurons في المخ قد تستمر في الحياة لمدة لا تزيد عن خمس دقائق في حين تستمر الخلايا العضلية Muscle Cells للقلب لمدة 15 دقيقة . اما خلايا الكلي Kidney Cell فتستمر في الحياة لمدة 30 دقيقة ، و تستمر خلايا الكبد Liver Cells لمدة 45 دقيقة . هذا واذا تم الحفاظ علي هذه الاعضاء في بيئه مناسبة فانه يمكن الاستفادة منها في عمليات زرع الاعضاء .

و يعني الموت الخلوي Cellular Death انحلال خلايا الجسم انحلالا تاما .

اما موت المخ Brain Death فهو غياب النشاط الكهربائي للمخ كما يظهره تخطيط المخ الكهربائي (EEG) .

وهناك عدة علامات طبية تستخدم في تشخيص الموت منها : ارتخاء عضلات الوجه المسئولة عن الحملقة وفتح الفم ، فقدان الظهر لانحنائه ، بحيث يصبح مستويا عند وضعه علي المنضدة ، ويتغير لون الجلد من اللون الاحمر الوردي الي اللون الاسمر .

وهناك طريقة اخري تستخدم في تشخيص الموت و تعتمد علي حقن صبغة ملونة في تيار الدم الي القلب ، فانها تنطلق من هناك في سائر شرايين الجسم ، بفعل حركة القلب ، و يمكن تتبع هذه الصيغة في عضو معين من اعضاء الجسم بالتقاط صور متعددة بالاشعه السينية X Ray ،حيث تظهر الاوعية الدموية بوضوح ، و تعرف هذه الطريقة باسم رسم الاوعية الدمويه Angiography وتستخدم هذه الطريقة اصلا في دراسة حالة الاوعية الدموية في عضو ما ، بيد انه يمكن تطبقها لدراسة موت المخ ، ذلك لان الوعية الدموية في عضو ميت لم تصل اليها الدماء Blood ، وبالتالي فان الصبغه الملونه لم تصل اليه ، و في هذه الحالة تبدو الاوعية الدموية متيبسة collapsed في صورة الاشعة السينية .

وبجانب هذه العلامات السابقة التي تستخدم في تشخيص الموت هناك علامات اخري اساسية تدل عليه مثل : توقف القلب ، و توقف التنفس . هذا بالاضافة الي علامات اخري ذات اهمية , و ذلك مثل تجلط الدم ، فاذا حدث قطع في الجلد فانه لا ينزف بعد الموت .

No comments:

Post a Comment