Philosophy of Life and Death: مفهوم الموت فى علم الموت والاحتضار

Friday, September 13, 2019

مفهوم الموت فى علم الموت والاحتضار


مفهوم الموت فى علم الموت والاحتضار



يشتق مصطلح علم الموت والاحتضار Thanatology من الكلمة اليونانية Thanatos إله الموت عند اليونان . وقد بدأ هذا العلم فى عام 1956 , عندما قام مجموعة من علماء النفس الامريكيين باجراء مجموعة من الابحاث النفسية عن الموت , ومن اشهر هذه الابحاث مجموعة الابحاث التى قدمتها الدكتوره اليزيبث كبلر روز Elisabet Kubler Ross تحت عنوان فى الموت والاحتضار ON DEATH AND DYING عام 1969.
ويهتم علم الموت والاحتضار بدراسة اسباب الوفاة , مسألة نقل الاعضاء , كما يهتم بالمعالجة النفسية للحزن والآلم الناتج عن الموت والاحتضار سواء اكان عند المحتضر او عائلته .
وينظر علم دراسة الموت والاحتضار الى الموت على انه : توقف المخ عن العمل . فقد اتضح علميا ان المخ هو المسيطر , والقلب مجرد مضخة , ومن ثم يكون توقف المخ عن العمل لا توقف القلب هو معيار الموت ومقياسه . 

وقد يعرف علم الموت والاحتضار الموت احيانا بانه : " لا مخ , لا شخصية " . ويظهر من هذالتعريف جمع علم الموت والاحتضار بين كل من المفهوم الطبى فى تعريف الموت , ذلك الذى يرى ان الموت هو " توقف المخ " وتحديدا توقف " جذع المخ " وليس توقف القلب عن النبض ولا انقطاع التنفس , وبين المفهوم النفسى , والذى يرى ان الموت هو : كف تام ودائم للوعى او الشعور .

No comments:

Post a Comment